هذا إذا نويت معنى من وإن لم تنو فهو طبق ما به قرن ( 501
وان تكن بنلو من مستفهما فلهما كن أبدا مقدما ( 502
كمثل ممن أنت خير ولدى إخبار التقديم نزراً وردا ( 503
ورفعه الظاهر نزر ومتى عاقب فعل فكثيراً ثبتا ( 504
كلن ترى في الناس من رفيق أولى به الفضل من الصديق ( 505
النعت
يتبع في الإعراب السماء الول نعت وتوكيد وعطف وبدل ( 506
فالنعت تابع متم ما سبق بوسمه أو وسم ما به اعتلق ( 507
وليعطفي في التعريف والتنكير ما لما تل كامرر بقوم كرما ( 508
وهولدى التوحيد والتذكير أو سواهما كالفعل فاقف ما قفوا ( 509
وانعت بمشتق كصعب وذرب وشبهه كذا وذى والمنتسب ( 510
ونعتوا بجملة منكرا فأعطيت ما أعطيته خبرا ( 511
وامنع هنا إيقاع ذات الطلب وإن أتت فالقول أضمر نصب ( 512
ونعتوا بمصدر كثيرا فالتزموا الإفراد والتذكيرا ( 513
ونعت غير واحد اذا اختلف فعاطفاً فرقه ل اذا ائتلف ( 514
ونعت معمولى وحيدى معنى وعمل اتبع بغير استثنا ( 515
وإن نعوت كثرت وقد نلت مفتقراً لذكرهن أتبعت ( 516
واقطع أو اتبع ان يكن معينا بدونها أو بعضها اقطع معلنا ( 517
وارفع أو انصب ان قطعت مضمرا مبتدأ أو ناصيا لن يظهرا ( 518
وما من النعوت والنعت عقل يجوز حذفه وفي النعت يقل ( 519
التوكيد
بالنفس أو بالعين السم أكدا مع ضمير طابق الؤكدا ( 520
واجمعهما بأفعل ان تبعا ما ليس واحداً تكن متبعا ( 521
وكل اذكر في الشمول وكل كلتا جميعا بالضمير موصل ( 522
واستعملوا أيضاً ككل فاعله من عم في التوكيد مثل النافله ( 523
وبعد كل اكدوا بأجمعها جمعاء أجمعين ثم جمعا ( 524
ودون كل قد يجئ أجمع جمعاء أجمعون ثم جمعا ( 525
وان يفد توكيد منكور قبل وعن نحاة البصرة المنع شمل ( 526
واغن بكلتا في مثنى وكل عن وزن فعل ووزن أفعل ( 527
وان تؤكد الضمير المتصل بالنفس والعين فبعد المنفصل ( 528
عنيت ذا الرفع وأكدوا بما سواهما والقيد لن يلتزما ( 529
وما من التوكيد لفظى يجي مكرراً كقولك ادرجى ادرجى ( 530
ول تعد لفظ ضمير متصل إل مع اللفظ الذي به وصل ( 531
كذا الحروف غيرها ما تحصل به جواب كنعم وكبلى ( 532
ومضمر الرفع الذي قد انفصل اكد به كل ضمير اتصل ( 533
العطف
العطف اما ذو بيان او نسق والغرض الن بيان ما سبق ( 534
فذو البيان تابع شبه الصفه حقيقة القصد به منكشفه ( 535
فتأويله من وفاق الول ما من وفاق الول النعت ولى ( 536
فقد يكونان منكرين كما يكونان معرفين ( 537
وصالحا لبدلية برى في غير نحو يا غلم يعمرا ( 538
ونحو بشر تابع البكرى وليس أن يبدل بالمرضى ( 539
عطف النسق
نال بجرف متبع عطف النسق كاخصص بود وثناء من صدق ( 540
فالعطف مطلقاً بواو ثم فا حتى أم او كفيك صدق ووفا ( 541
وأتبعت لفظا فحسب بل ول لكن كلم ببد امرؤ لكن طل ( 542
فاعطف بوا سابقا أو ل حقا في الحكم أو مصاحباً موافقا ( 543
واخصص بها عطف الذي ل يغنى متبوعه كاصطف هذا وابنى ( 544
والفاء للترتيب باتصال وثم للترتيب بانفصال ( 545
واخصص بفاء عطف ما ليس صله على الذي استقر أنه الصله ( 546
بعضا بحتى اعطف على كل ول يكون إل غاية الذي تل ( 547
وأم بها اعطف إثر همز التسويه أو همزة عن لفظ أى مغنيه ( 548
وربما اسقطت الهمزة أن كان خفا المعنى بحذفها امن ( 549
وبانقطاع وبمعنى بل وفت ان تك مما قيدت به خلت ( 550
خير ابح قسم بأو وابهم واشكك واضراب بها ايضا نمى ( 551
وربما عاقبت الواو اذا لم يلف ذو النطق للبس منفذا ( 552
ومثل او فى القصد اما الثانيه فى نحو اما ذى واما النائية ( 553
واول لكن نفيا أو نهيا ول نداءً او امر او اثباتاً تل ( 554
وبل كلكن بعد مصحوبها كلم اكن في مربع بل نبها ( 555
وانقل بها للثان حكم الول في الخير المثبت والمر الجلى ( 556
وان على ضمير رفع متصل عطفت فافصل بالضمير المنفصل ( 557
أو فاصل ما وبل فصل برد في النظم فاشيا وضعفه اعتقد ( 558
وعود خافض لدى عطف على ضمير خفض لزما قد جعل ( 559
وليس عندى لزما اذ قد اتى في انظم والنشر الصحيح مثبتا ( 560
والفاء قد تحذف مع ما عطفت والواو اذ ل لبس وهي انفردت ( 561
بعطف عامل مزال قد بقى معموله دفعا لوهم اتقى ( 562
وحذف متبوع بد هنا استبح وعطفك الفعل على الفعل يصح ( 563
واعطف على اسم شبه فعل فعل وعكساً استعمل تجده سهل ( 564
البدل
التابع المقصود بالحكم بل واسطة هو المسمى بدل ( 565
مطابقا او بعضا او يشتمل عليه يلفى او كمعطوف ببل ( 566
وذا للضراب اعز ان قصدا صحب ودون قصد غلط به سلب ( 567
كزره خالدا وقبله اليدا واعرفه حقه وخذ نبل مدى ( 568
ومن ضمير الحاضر الظاهر ل تبدله ال ما احاطة جل ( 569
او اقتضى بعضا او اشتمال كإنك ابتهاجك استمال ( 570
وبدل المضمن الهمزيلي همزا كمن ذا اسعيد ام علي ( 571
وببدل الفعل من الفعل كمن يصل الينا يستعن بنا يعن ( 572
النداء
وللمنادى الناء او كالناء يا واى وآكذا ابا ثم هيا ( 573
والهمز للدانى ووا لمن ندب او يا وغير والدى اللبس اجتنب ( 574
وغير مندوب ومضمر وما جا مستغاثا قد يعرى فاعلما ( 575
وذاك في اسم الجنس والمشار له قل ومن يمنعه فنصر عاذله ( 576
وابن المعرف المنادى المفردا على الذي في رفعه قد عهدا ( 577
واتوا انضمام مابنوا قبل الندا وليجر مجرى ذى بناء جددا ( 578
والمفرد المنكور والمضافا وشبهه انصب عادما خلفا ( 579
ونحو زيد ضم وافتحن من نحو ازيد بن سعيد لتهن ( 580
والضم ان لم يل البن علما أوبل البن علم قد حتما ( 581
واضمم او انصب ما اضطرارا نونا مما له استحقاق ضم بينا ( 582
وباضطرار خص جمع با وأل ال مع الله ومحكى الجمل ( 583
والكثر اللهم بالتعويض وشذ يا اللهم في قريض ( 584
فصل
تابع ذي الضم المضاف دون أل ألزمه نصباً كأزيد ذا الحبل ( 585
وما سواه ارفع او انصب واجعل كمستقل سقا وبدل ( 586
وان يكن مصحوب أل ما نسقا ففيه وجهان ورفع ينتقى ( 587
وأيها مصحوب أل بعد صفه يلزم بالرفع لدى ذى المعرفه ( 588
وأى هذا أيها الذي ورد ووصف اى بسوى هذا يرد ( 589
وذو اشارة كأى في الصفه ان كان تركها بفيت المعرفه ( 590
في نحو سعد سعد الوس ينتصب ثان وضم وافتح اول تصب ( 591
المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
واجعل منادى صح ان يضف ليا كعبد عبدى عبد عبدا عديا ( 592
وفتح او كسر وحذف اليا استمر في ابن ام يا ابن عم ل مقر ( 593
وفي الندا ابت امت عرض واكسراو فتح ومن اليا التا عوض ( 594
أسماء لزمت النداء
وقل بعض ما يخص بالندا لؤمان نومان كذا واطردا ( 595
في سب النثى وزن يا خباث والمر هكذا من الثلثي ( 596
وشاع في سب الذكور فعل ول نقس وجر في الشعر فل ( 597
الستغاثة
اذا استغيث اسم منادى خفضا باللم مفتوحاً كيا للمرتضى ( 598
وافتح مع العطف ان كررت يا وفي سوى ذلك بالكسر ائتيا ( 599
ول ما استغيث عاقبت الف ومثله اسم ذو تعجب الف ( 600